الألعاب النارية ، مابين الفرحة واحتمال تمزق في الشبكية وتدمير كلي للخلايا الجذعية بالقرنية

تحتوي الالعاب النارية على كمية هائلة من البارود و المواد المفرقعة شديدة السمية عند اصابتها للجسم، و هي درجات فمنها الخفيفة و المتوسطة والتي قد تصل الى أيدي الاطفال و المراهقين و منها الشديدة و التي يكون عليها رقابة و تقنين من الجهات الحكومية .

رغم ان هذه المفرقعات تبعث في النفس الفرحة عندما نراها تملأ سماؤنا ضياءا مزهوا بألوان الطيف الجميلة لكنها قد تكون مصدر الم لعائلة مدى العمر . و تختلف درجات الإصابة من الخفيفة الى الشديدة و التي تستدعي في بعض الأحيان الى استئصال مقلة العين بسبب التهتك الشديد في أنسجتها !!!

ينبعث من هذه الالعاب مواد كيميائية شديدة السمية على أنسجة العين و الجسم مصحوبة بدرجة حرارة عالية اثناء الانفجار تؤدي الى حروق قد تصل الى الدرجة الثالثة ناهيك عن تغير معدل الأُس الهيدروجيني او درجة الحموضة في هذه الأنسجة الحساسة و الذي بدوره يؤدي الى تعطيل كامل و شلل لوظيفتها .

وتصل إصابات العين اثناء الأعياد و المناسبات الى ٥٠٪‏ نتيجة التعرض للألعاب النارية ،وأكثر الفئات العمرية اثناء الإصابة هم الاطفال و المراهقين بنسب تصل الى ٧٠٪‏ . ايضا قد تتعدى الإصابة لتطول الأشخاص المجاورين للمصاب اثناء انفجار الالعاب النارية .

عند إصابة العين بهذه الالعاب النارية قد يحدث التالي:
١- حروق و تشوهات و قطوع غائرة في جفون العين مما يؤدي الى صعوبة علاجها و ترقيعها و بالتالي تكون أنسجة العين الداخلية مكشوفة هذا اذا لم يحصل بها إصابات شديدة .
٢- ازالة كاملة او جزئية للرموش و شعر الحاجب و تكون ندبات مكانها مما يصعب الى حد كبير نمو الشعر في هذه المنطقة
٣- حروق بملتحمة العين و حدوث ألتصاقات و تشوهات في هذه المنطقة
٤- جفاف شديد بملتحمة العين بسبب إصابة الغدد المسئولة عن إفراز بعض طبقات الدمع
٥- حدوث قطع غائر في القرنية و الصلبة و خروج محتويات المقلة مما يؤدي الى إصابة بالغة في النظر
٦- تدمير جزئي او كلي للخلايا الجذعية المسئولة عن التئام الجروح بالقرنية اثناء حدوثها و هذا يؤدي الى جروح دائمة بالقرنية و بالتالي التهابات جرثومية و ذوبان في أنسجتها مع ظهور عتامات و تشوهات مستديمة بها .
٧- تهتك زاوية العين بسبب الإصابة المباشرة او بسبب تغير الاس الهيدروجيني مما يؤدي الى حدوث جلوكوما او ماء ازرق يصعب علاجه
٨- تهتك في عدسة العين بسبب الإصابة المباشرة و حدوث مياه بيضاء بها
٩- التهابات متكررة في القزحية بسبب الإصابة مع حدوث نزيف داخل العين
١٠- تمزق كامل لكل أنسجة العين بما فيها الشبكية و هو اخطرها و خصوصا اذا كان هناك جزء كبير من الأنسجة تهتك مما يجبر الأطباء على استأصال مقلة العين كاملة للمحافظة على العين الاخرى اذا لم يلحق بها نفس الضرر .

هذا جزء بسيط من الأضرار التي تلحقها الألعاب النارية بالعين ، لذلك يجب علينا ان نكون حذرين جدا عند التعامل معها و عدم تركها للأطفال بدون مراقبة ،ونهيب بالجهات الرقابية و المسئولة على مستوى الدول، عدم التساهل مع من يروج لهذه الالعاب الخطرة حتى نحمي أبناؤنا من عاهات دائمة محتملة

د. موسى الحربي

استشاري جراحات القرنية و الليزك و الماء الأبيض و زراعة العدسات الداخلية و التهابات القزحية