قطرات تستطيع أن تستخدمها من دون وصفة طبية

قطرات العين هي وسيلة من وسائل إيصال الدواء للجسم ويعتمد تنظيم استخدامها على المواد التي تحتويها بشكل عام ، ولا يفترض أن تؤخذ الأدوية سواء المضادات أو الكورتيزون أو القطرات الخافضة للضغط إلا بوصف الطبيب لأن سوء استخدامها قد يؤدي إلى أضرار بالغة لاسمح الله .

هناك نوع آخر من القطرات وهي القطرات المبيضة ، رغم أنها تباع من دون وصفة طبية ولكن وجب التحذير من استخدامها ، فهذا النوع من القطرات يحتوي على مواد قابضة تغلق الأوعية الدموية على سطح العين فتعطي إحساساً زائفاً بالبياض ، ويستمر هذا التأثير عدة ساعات ، ولكن مع الوقت تصبح فاعلية القطرة ضعيفة فيزيد المريض من جرعة استخدامها وتصبح العين معتادة عليها ولا تصير بيضاء إلا باستخدام القطرة حتى تصبح غير فعالة !

المشكلة في هذا النوع من القطرات أنها تحتوي على مواد حافظة مؤذية للعين، وتسبب جفاف شديد وقد تدمر سطح العين نتيجة كثرة استخدامها .

ورغم ذلك فإن بعض القطرات لايوجد ضرر من كثرة استخدامها ، وبالتالي يمكن استخدامها دون الحاجة لوصفة طبية ، وهي ما تعرف بالإنجليزية ب OTC أو OVER THE COUNTER

ومن هذه القطرات :

  • بدائل الدموع الاصطناعية: وتأتي على شكل قطرات او زلال أو مراهم وهذه الأنواع لا تحتوي على أدوية ، وهي فقط للقيام بتعويض قلة الدموع على سطح العين .
  • قطرات علاج الحساسية التي لاتحتوي على كورتيزون .

الإسراف في استخدام القطرات المذكورة لا يضر إن كان لايفيد.

د.إسلام حمدي

استشاري القرنية بالمركز و الاستاذ المشارك بجامعة عين شمس زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسجو و جامعة ميجيل هرنانديز باسبانيا و عضو المجلس الدولي للجمعية الدولية لتصحيح الابصار