كل مايهمك معرفته عن عمليات تصحيح النظر

عمليات تصحيح النظر بأنواعها تعالج ما يسمى العيوب الانكسارية بالعين (refractive errors) وهي لا تعتبر أمراض بحد ذاتها لأن تركيبة العين فيها تكون طبيعية لكنها تتسبب في عدم وضوح بالرؤية بأحد العينين او كليهما وعند ارتداء النظارات او العدسات بالمقاس المناسب تتحسن الرؤية إلى الطبيعي

وإذا رغب الشخص في الاستغناء عن النظارات أو العدسات.. فتعتبر عمليات تصحيح النظر بديلة لهما.. أما لو كان ضعف النظر بسبب مرض بالعين (مثل كسل العين – أمراض الشبكية – ضمور العصب البصري) فإن عمليات تصحيح النظر غير مفيدة فيها ولا تعالجها..

عمليات تصحيح النظر إما عمليات تتم بالليزر.. والفكرة منها هو تغيير درجة تحدب قرنية العين باستخدام إكزايمر ليزر للكحت(Excimer laser) أو عمليات العدسات.. والفكرة منها هو إما زراعة عدسة داخل العين أو استبدال العدسة الطبيعية بعدسة صناعية ويتم ذلك جراحيا.

تعتبر عمليات تصحيح النظر بالليزر الخيار الأول والأكثر أمانا بين كل العمليات.. لدقتها العالية والأمان وندرة الأعراض الجانبية أو المضاعفات الخطيرة المحتملة بعدها.. ومن أشهر أنواعها:

– الليزر السطحي (LASEK / PRK / Trans PRK) تعتبر من أبسط العمليات من ناحية المبدأ والأقدم عمرًا حيث يتم إزالة الطبقة السطحية من قرنية العين (epithelium) إما يدويا أو بالليزر ثم يتم تسليط الليزر على الطبقة الثانية وبعد الانتهاء يتم وضع عدسة شفافة كضماد لتخفيف الألم وتسريع تشافي الجرح

مايميز الليزر السطحي هو بساطة العملية وقلة تكلفتها وأمانها العالي.. ويعيبها هو وجود ألم مزعج بعدها يدوم ٣ إلى ٤ أيام وقد تستمر فترة التشافي للحصول على النتيجة النهائية إلى شهر وقد تزيد عن ذلك في بعض الحالات .

– فيمتو ليزك / إنترا ليزك / الترا ليزك (Femto LASIK / Intra LASIK / Ultra LASIK) تعتبر هذه العملية النسخة المطورة من العملية الأقدم التي تسمى ليزك حيث يستخد الفيمتو ليزر وهو عبارة عن ليزر قاطع شبيه بالمشرط لعمل شريحة في القرنية (flap)ويتم رفعها ثم تسليط الليزر تحتها ثم يتم اعادتها.

قديما كان يستخدم مشرط جراحي مثل المكينة لعمل الشريحة ومن ثم يتم تسليط الليزر ولكن الدقة في الفيمتو ليزر أفضل بمراحل لذلك لا يتم عمل الليزك بالطريقة القديمة إلا في النادر .

مايميز عملية الفيمتو ليزك هو عدم وجود ألم وكذلك التحسن السريع في النظر بعد العملية الذي قد يحتاج عدة أيام فقط للوصول إلى النتيجة النهائية.. وما يعيبها هو الصرامة في شروطها وأنها لا تناسب الجميع.. واذا تم عملها لشخص لا تناسبه قد يتعرض لمضاعفات من أشهرها القرنية المخروطية.

– فيمتو سمايل (FEMTO SMILE) تختلف هذه العملية عن الليزر السطحي والفيمتو ليزك هو أنها تستخدم الفيمتو ليزر فقط ولا تحتاج إكزايمر ليزر للتصحيح والفكرة هو عمل شريحة داخل القرنية يتم إزالتها يدويا من فتحة جانبية وليس عن طريق الكحت مثل العمليات الأخرى وتتشابه في مميزاتها مع الفيمتو ليزك.

بالنسبة لمن لا تناسبهم عمليات الليزر لأحد الأسباب مثل : – ضعف في سماكة القرنية – قياسات عالية جدا فنحتاح عندها لاجراء عملية زراعة عدسة داخل العين لتصحيح النظر.

– زراعة عدسة آي سي إل (ICL) والفكرة منها هو زراعة عدسة جراحيا داخل العين خلف القزحية وأمام العدسة الطبيعية للعين وتعطي نتأئج مبهرة خصوصا للأشخاص الذين قياساتهم كبيرة جدا.. وتظهر نتيجة العملية بشكل سريع خلال أيام بعد العملية
ما يعيبها هو الفحوصات الكثيرة قبل العملية للتأكد من مناسبتها للشخص وكذلك تكلفتها الأعلى بين العمليات ويتم تفصيل العدسة بالمقاس لكل عين ويحتاج الشخص الى متابعة مستمرة بعد العملية للتأكد من عدم حدوث أعراض جانبية أو مضاعفات على المدى الطويل أشهرها عتامة بالعدسة أو ارتفاع ضغط العين
وفي حال كانت جميع العمليات السابقة غير مناسبة للشخص.. فيكون الحل الأخير للتصحيح هو استبدال عدسة العين الطبيعية بعدسة صناعية متعددة البؤرية تبقى داخل العين طول العمر.. وهذه العملية شبيهة بعملية الماء الأبيض عند كبار السن.
وفي العادة تكون هذه العملية هي الأنسب بالنسبة لمن تجاوز عمره ٥٠ سنة لأن هؤلاء الأشخاص يعانون من النظر القريب والبعيد بحكم السن وقد تبدأ تغيرات الماء الأبيض في عدسة العين كذلك في هذا العمر.. فهذه العملية تقوم بحل جميع تلك المشاكل وتبقى نتائجها طول العمر باذن الله.
د.محمد قوقندي

استشاري طب وجراحة العيون تخصص أمراض وجراحات القرنية وتصحيح الإبصار