ماهي العدسات ممتدة البؤرة ؟

العدسات ممتدة البؤرة ، هي وسيلة من وسائل علاج المياه البيضاء المتطورة ، وهي تقع ضمن نطاق أوسع وهو نطاق العدسات الممتازة Premium IOL .

برزت أهمية العدسات الداخلية مع تطور عمليات إزالة المياه البيضاء ، وتطورت العدسات الداخلية حيث كانت في البداية صلبة وأصبحت لاحقاً لينة ، وتطورت خصائصها لتكون أكثر موائمة مع الجسم لتعطي نتائج بصرية أفضل .

ظهرت العدسات الممتازة لتقليل الاحتياج إلى النظارات الطبية بعد عمليات المياه البيضاء ، كما ظهرت أنواع تعالج الانحراف وظهرت أنواع أخرى تعالج نظارة القراءة ، وأخرى تعالج كليهما .

وكانت الأجيال الأولى من العدسات التي تعالج نظارة القراءة لديها خصائص بصرية متعبة ، حيث تسبب خفوت في كمية الضوء الداخل للعين كما تظهر أعراض بصرية ليلية مثل هالات حول الضوء ، كما أن الأنواع الأولى لم تكن تعطي نظر واضح في المسافات المتوسطة .

وقد برزت أهمية المسافات المتوسطة مع زيادة استخدام الحواسيب وقيادة السيارات ، وأصبح من اللازم إيجاد حل لرؤية واضحة على كل المسافات .

الأجيال الحالية من العدسات المتعددة البؤرة تقدم نوعية إبصار ممتازة تكاد تخلو من أي اعراض بصرية ، كذلك هناك العدسات ممتدة البؤرة والتي تعطي رؤية جيدة على مدى جيد جداً ( ليس بقوة العدسات متعددة البؤرة ) ولكن تخلو تماماً من أي أعراض بصرية، كما يمكن دمج وعلاج الانحراف في هذا النوع من العدسات ، ويكون اختيار أيهما مبني على طبيعة المريض وأنشطته.

د.إسلام حمدي

استشاري القرنية بالمركز و الاستاذ المشارك بجامعة عين شمس زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسجو و جامعة ميجيل هرنانديز باسبانيا و عضو المجلس الدولي للجمعية الدولية لتصحيح الابصار