معلومات قد لا تعرفها عن البوتوكس واستخداماته في طب العيون

1-    البوتوكس هو المسمى الشائع للمركب الفعال botuloniom toxin  type A،تم اكتشاف هذا المركب  لأول مرة لعلاج حول العين بغرض اضعاف العضلات على يد الطبيب Alan Scott عام ١٩٧٠ ميلادي.

2-    من ذلك الوقت تمت دراسته على الكثير من الأمراض الطبية الخاصة بعضلات الانسان وتم اعتماده عالميا كعلاج فعال وآمن للعلاجات الطبية والتجميلية أيضا وظهرت العديد من الشركات بمسميات عديدة لنفس المركب الفعال.

3-    عند حقن البوتوكس  بالجرعات المسموحة يتم استهداف العضلة مباشرة مما يسبب ضعف في قوة انقباضات العضلة وغالبا ما يكون مؤقت فتستعيد العضلة قوتها تدريجيا بعد فترة من الزمن ( حوالي ٣ الى ٦ شهور ).

4-    من استخدامات البوتوكس العلاجية في مجال طب العيون علاج حول عضلات العين وعلاج الانقباضات اللاإرادية لعضلات الوجه والجفون

5-    من اهم استخدامات البوتوكس التجميلية علاج الخطوط التعبيرية للعضلات في الوجه وماحول العين .

6-    من أهم استخدامات البوتوكس في منطقة حول العين تحديدا ، بوتوكس رفع الحاجب وتفتيح العين و ارخاء التجاعيد حول العين والجبين وتجاعيد خطوط الابتسامة وغيرها.

7-    ينصح بإجراء البوتوكس في سن مبكر نوعا ما تجنبا لتحول الخطوط التعبيرية المتحركة الى خطوط دائمة في الجلد.

8-    عادة يبدأ مفعول البوتوكس في أول أسبوع من الحقن ويستمر لفترة ٣ الى ٦ شهور و يعتمد مفعوله على كمية الجرعة المستخدمة وبعض العوامل الاخرى . 9-     أشارت بعض الدراسات حديثا ان مكمل الزنك يلعب دور جيد في استمرار مفعول البوتوكس لفترة اطول