معلومات يجب أن تعرفها لتحمي طفلك من كسل العين !

كسل العين هو  ضعف النظر في احدى او كلتا العينين بسبب حدوث خلل خلال المراحل الاولى في عمر الطفل وهي  فترة التكوين البصري مما يؤدي الى تركيز الدماغ على العين السليمة و تجاهل الصورة القادمة مم العين الضعيفة.

أهم  ثلاثة اسباب لكسل العين:

      ◦     العيوب الانكسارية : والمقصود بها  طول النظر ، قصر النظر والا استجماتزم ( الانحراف اللابلوري) في كلتا العينين بدرجات كبيرة او اختلاف مقاس النظاره بين العينين .

      ◦     الحول: ففي حالة عدم استقامة العين يقوم الدماغ باستقبال الصوره من العين السليمة و تجاهل الصورة من العين الاخرى لتجنب الازدواجية او رؤية صورتين مختلفتين.

      ◦     العتامة:وجود عتامة او حاجز في مجال الرؤية يصعب من وصول الصورة بطريقة صحيحة الى الدماغ . مثال على ذلك : الجفن المنسدل ، وجود عتامة في القرنيه ،او عدسة العين ( الماء الابيض ) .

لحماية طفلك من كسل العين ،

لابد من الفحص المبكر و الدوري للأطفال وذلك بسبب عدم وضوح أعراض كسل العين لدى البعض ومنها صعوبة في الرؤية ، ظهور الحول و التأخر الدراسي .

اكتشاف الكسل في مراحل متقدمة افضل من ناحية فعالية العلاج و المدة الزمنية اللازمة لعلاجه.

طريقة علاج كسل العين

      ◦    أولاً: تحديد سبب الكسل  وذلك بالفحص لدى طبيب العيون المختص و بالتالي تم علاج الكسل  على مراحل ( على سبيل المثال في حال وجود ماء ابيض او عتامة في مجال الرؤية لابد من علاجها لضمان صفاء الصورة ).

      ◦    ثانيا : عند وجود عيوب انكسارية يجب الالتزام بلبس النظاره بشكل دائم.

      ◦    ثالثا: تغطية العين السليمة لتنشيط العين الكسولة .

يتم تحديد عدد ساعات التغطية على حسب شدة الكسل :

في حال كان الكسل بسيط يتم تغطيه العين السليمة ساعيتن في اليوم مع لبس النظارة و القيام بنشاطات تفاعلية للعين (عن قرب) خلال مدة التغطية .

في حال كان الكسل شديد قد نحتاج لتغطية العين لمدة ٦ ساعات يوميا مع ضرورة المتابعة لدى الطبيب لتقليل عدد الساعات في حال تحسن الكسل .

في حال الرفض التام للتغطية ،يمكن استشارة الطبيب لاعطاء بدائل التغطية، منها استعمال قطرات العين او تشويش الرؤية باستعمال نظارات خاصة لكل حالة.