هل يشعر المريض بألم اثناء وبعد عمليات العيون؟

بشكل عام : طالما تم استخدام المخدر الأنسب فلا يوجد أي ألم أو انزعاج أثناء العملية ، وتتفاوت درجات الاحساس بالألم بعد العملية من عملية لأخرى .

كلما كان الجرح صغير ودقيق فإن الشعور بالانزعاج يكون أقل بغض النظر عن العملية ونوعها ومدتها.

بالنسبة للعمليات التي تترك خدش (مساحة مكشوفة على سطح العين أو القرنية ) فالانزعاج يستمر حتى يتم تغطية هذه المساحة (من 3- 5 أيام) ، مثل عمليات الليزر السطحي وتثبيت القرنية وزراعة القرنية ، يشعر المريض أثناء هذه الفترة بدموع وحكة ويختلف الاحساس من شخص لآخر .

بعد التئام السطح بالكامل لايشعر الشخص بأي ألم أو انزعاج .

العمليات الأخرى التي بها جرح أصغر مثل الليزك والمياه البيضاء فيشعر الشخص بعدها بجسم غريب وليس ألم ، كما لو كانت هناك شعرة أو رمش داخل العين ويستمر هذا الشعور لمدة يوم واحد مثل عمليات الليزك ، ولمدة 3 أيام في عمليات المياه البيضاء (الفيكو ) والمياه الزرقاء .

وتشبه عملية زراعة العدسات احساس مابعد عمليات المياه البيضاء إلا أنها أقل ألمًا لأنها مجرد إضافة عدسة ولايوجد بها سحب عدسة .

كما توجد أسباب أخرى قد تحدث وتؤدي إلى انزعاج الشخص مع عمليات الشبكية والمياه البيضاء والزرقاء كارتفاع ضغط العين مثلا ، في تلك الحالة يقوم الطبيب بإعطاء الأدوية اللازمة لاسترجاع المستويات الطبيعية للضغط .

أما أقل العمليات إزعاجًا بعدها فهي عملية زراعة الحلقات ، حيث أنه لايوجد سطح مكشوف والجرح طوله 1 ملم وغير نافذ .

د.إسلام حمدي

استشاري القرنية بالمركز و الاستاذ المشارك بجامعة عين شمس زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسجو و جامعة ميجيل هرنانديز باسبانيا و عضو المجلس الدولي للجمعية الدولية لتصحيح الابصار