عمليات تصحيح النظر

بدأت عمليات تصحيح النظر بالأكزايمر ليزر منذ أكثر من 25 عام ، وهي الآن تلقى نجاحاً كبيراً في كل العالم ، وهي إحدى الوسائل البديلة للبس النظارات أوالعدسات اللاصقة لتصحيح العيوب الانكسارية في العين سواءً كانت قصر أو طول (بعد) نظر ، أو استجماتزم ( اللابؤرية ).

وهناك عدة تقنيات لهذا العلاج هي :

  1.  العلاج بالليزر السطحي للقرنية ( بي آر كيه – PRK ) واللاسك Lasek.
  2. العلاج بالليزر بتقنية ليزك ( Lasik  ) ، وتتم بعد رفع قشرة رقيقة من القرنية بواسطة مشرط جراحي إلكتروني دقيق .
  3.  العلاج بالليزر بتقنية الانتراليز: يقوم جهاز الفيمتوسكند بإجراء قطع القرنية خلال ثوان بدون مشرط.
  4.  يختار الطبيب إحدى هذه التقنيات بعد فحص المريض ومعرفة درجة طول أو قصر النظر الموجودة لديه ، وعادة تجرى عمليات الليزك والانتراليز للمرضى الذين يعانون من درجة متوسطة أو عالية من الضعف .
  5. ليس صحيحاً – كما هو شائع بين الكثير من الناس – أن الليزك أفضل من تقنية بي آر كيه PRK بشكل مطلق ، فنحن نعتقد أن كلا من هذه الوسائل لها إيجابياتها وسلبياتها ومخاطرها 
  6. تجرى عمليات الليزر ( بي آر كيه PRK أو Lasek أو ليزك و الانتراليز) لمن يرغب في التخلص من النظارات الطبيةأو العدسات اللاصقة ، ولا شك أن في إجرائها نسبة بسيطة من الآثار غير المرغوبة المؤقتة التي على المريض أن يتقبلها .
  7.  لا يستغرق إجراء العملية وقتا طويلا حيث تستعمل التقنية العالية بشكل رئيس ، ولكن اتخاذ القرار والتفاصيل المصاحبة له من فحوصات ضرورية تسبق إجراء العملية هو أهم عامل يساعد على الحصول على نتائج دقيقة.
  8. يمكن إجراء هذه العمليات للأشخاص الذين تعدوا سن الثامنة عشرةوالذين لا يعانون من مشاكل مرضية في عيونهم مثل القرنية المخروطية ، الجلو كوما ، جفاف العين أو التهابات العين الداخلية ، وقد يؤدي عدم تشخيص هذه الأمراض ، أو التهاون في وجودها إلى نتائج عكسية فيمالو أجريت لهؤلاء الأشخاص .
  9.  نتائج العملية تعتمد على الفحص الطبي الدقيق الذي يقوم به الطبيب للعيوب الإنكسارية للعين , كما يتم تخطيط طوبوغرافية القرنية , وقياس سماكة القرنية ، وقياس اتساع حدقة العين ، ليتم تحديد قطر المنطقة المعالجة والسماكة التي يجب عدم تجاوزها .
  10. عادة ما ننصح لابسي العدسات اللاصقة بتركها قبل إجراء الفحص لفترة زمنية حتى يعود وضع القرنية لحالته الأولى ، ثم تتم جميع الفحوصات الدقيقة للمريض في نفس اليوم ، يتم بعدها تحديد موعد لإجراء العملية له .
  11.  تتم العملية بعد وضع عدد من قطرات العين كمخدر موضعي ، لا يحس المريض بعدها بأي ألم وتستغرق العملية للعينين بين 10 – 20 دقيقة ، يستطيع المريض بعدها الذهاب للمنزل ولا حاجة لتغطية العينين .
  12. يبدأ النظر في التحسن بعد 12 ساعة في حالات الليزك والانتراليز ، وبعد 3 أيام في حالات الـ “بي آر كيه PRK ” و اللاسك Lasek
  13. يتم وصف بعض القطرات الطبية للمريض
  14. يطلب من المريض مراجعة الطبيب عدة مرات خلال فترة الأسبوعين التي تعقب العملية

توجد لدى العامة من الناس معلومات كثيرة مغلوطة عن هذه العملية مثل :

• يجب عدم التعرض للشمس بعد العملية .

•يجب عدم مشاهدة التلفزيون في الأيام الأولى من العملية .

• يجب الجلوس في غرفة مظلمة بعد العملية .

• يحتاج إلى عملية اخرى بعد فترة من الزمن.

وجدير بالذكر أن قصر النظر وطول النظر مصاب به حوالي 40 % من السكان بالمملكة.

إن اللجوء إلى نخبة من الاستشاريين في الجراحات الانكسارية وتوافر التقنيات الحديثة والمتطورة أهمية كبيرة في تحقيق أفضل النتائج ، ويجب أن يدرك الناس هذه الحقيقة ، حتى لا يكلفهم التوفير أغلى ما يملكون … أعينهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *